تجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعة

Mohamed Ashour

منذ 10 ايام

تجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعة



في البداية يقول عباس محمد، أحد أهالي محافظة الأقصر، إن هناك حالة غريبة تسيطر على عقول الكثير من المواطنين بعدما ظهرت منشورات عبر "فيس بوك" تدعو المواطنين التواصل مع أصحاب المنشورات لشراء وابور الجاز الذي يحمل شعار الأهرامات بسعر يتراوح ما بين 40 إلى 50 ألف جنيها للواحد فقط، وتضمن عرض الشراء ماكينات الخياطة القديمة التي تحمل شعار الأسد والتي تعرف باسم ماكينات سينجر ويترواح سعرها ما بين 40 إلى 50 5 ألف جنيهًا، والأكثر غرابة من هذا هو طلب شراء عش الوطاويط.

وأضاف لـ" الدستور": "وبسبب أن معظم منازل قرى الأقصر تحوي الآلاف من وابور الجاز، فإن المواطنين قاموا بتلبية دعوة الشراء وعرضوا ما يمتلكونه من وابور أو ماكينات للحصول على تلك المبالغ الطائلة بالنسبة إليهم"، مشيرًا إلى أن التجار الذين يسعون إلى شراء تلك الأشياء يطلبون من الباعة أن يقوموا بوضع ورقة لنتيجة العام تحمل اسم اليوم والتاريخ لضمان وجود الغرض المراد شراءه، ما يتشابه كثيرًا مع الطريقة التي يستخدمها تجار الآثار لعرض القطع المراد بيعها بواسطة مقطع فيديو مسجل كدليل على وجود القطع لدى البائع. 

ولفت إلى أن السعي وراء تلك الأشياء الغريبة التي تعد من ضمن «الكراكيب» المنزلية أمرًا في غاية الغرابة، ولهذا سعى الكثير إلى حل هذا اللغز الذي رفض الساعين لشراء تلك الأشياء الكشف عنه، موضحا أن من بين التخمينات التي ظهرت حول هذا الشأن تلك وابور الجاز الذي يحمل شعار الأهرامات وماكينات الخياطة تحتوي على نسبة كبيرة من النحاس الجيد الذي يضاف للذهب.

وأضاف محمد عبد السميع أحد أهالي مدينة إسنا، أن من ضمن العروض هو شراء أعشاش الوطاويط والتي يقال أنها يستخلص منها مواد تدخل في تركيب صناعة الأدوية المعالجة للجلطات، حيث أنه يفرز إنزيما تساعد مرضى الجلطات على الحياة، كما أنها تساعد في توقف تجلط الدم ويماثل عقارا تجاريا لإذابة الجلطة، مؤكدا أنه بالرغم من شيوع الكثير من عروض الشراء إلا أنه حتى الآن لم نسمع عن عملية بيع حقيقية حدثت.

ويوضح محمد عبد العزيز تاجر أنتيكات بمحافظة الأقصر، أن هناك حالة من «الجنون» أصابت المواطنين حال سماعهم عن تجارة بيع الوابورات القديمة وماكينات الخياطة، ووصل الأمر إلى قيام مواطنين بالبحث عن شراء تلك الأشياء من جيرانهم وتخزينها لبيعها بسعر أكبر انسياقًا وراء شائعة الشراء بمبلغ كبير.

وأضاف أن ظاهرة شراء الأشياء القديمة ليست بالغريبة ففي عام 2005 ظهرت شائعة مشابهة زعمت أن التليفزيونات القديمة تحتوي على الزئبق الأحمر، وقتها قام كبار تجار الخردة بجمع أعداد كبيرة منها انتظارًا لوصول المشتري الذي سوف يدفع الملايين للحصول عليها، إلا أنه وبمرور الوقت تبين أن الأمر لم يخرج عن نطاق الشائعة وهذا ما تسبب في تكبد الكثير من التجار خسائر مادية كبيرة.

وأضاف أن الكثير من المواطنين تواصلوا معه لبيع بابورًا للجاز أو ماكينة خياطة قديمة بالأسعار المتداولة والتي وصفها بـ"المفزعة" إلا أنه كان يرفض الشراء، ويؤكد للمواطنين أن الأمر لن يخرج عن إطار الشائعة وذلك لمعاصرته حدوث تلك الشائعات على فترات زمنية متعاقبة.

وأكد على أن الشائعة تقول إن الوابور الجاز يحتوي على خامة نحاس جيدة تدخل في صناعة الذهب وهذا الكلام عارً تمامًا من الصحة، والدليل على هذا أنه لا يمكن النقش اليدوي على النحاس إلا أن كان من نوعية جيدة، وهذا ما يؤكد على أن الخامة الجيدة للنحاس متوافرة بشكل طبيعي في الأقصر مما يؤكد على كذب الشائعة.تجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعةتجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعةتجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعةتجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعةتجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعةتجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعةتجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعة

احدث المواضيع

  • تجارة "الوهم" بالأقصر.. شراء وابور الجاز القديم بـ 50 ألف جنيه.. وتاجر: شائعة

    تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بالأقصر، منشورات تفيد بشراء وابور الجاز القديم الذي يحمل شعار الأهرام، وماكينات الخياطة القديمة التي تحمل شعار على هيئة أسد، وأيضا شراء عش الوطاويط، بمبالغ مالية تتراوح من 40 إلى 50 ألف جنيه.

  • ماهي الاجاكس (ajax) وكيف كان الويب بدونها

    هل تسألت يوما ما فائدة تقنية الاجاكس او فيما تستخدم او حتى كيف كان الويب قبل ظهورها

  • ما المتوقع و المسرب عن هاتفي هواوي mate 20 و mate 20 pro

    أعلنت شركة هواوي عزمها إطلاق هاتف جديدة في الأيام القادمة وهو التي أحدث ضجة مُنذ أن تم الحديث عن إصداره في القريب العاجل في سوق الهواتف الذكية وهو هاتف mate 20 و الإصدار الثاني mate 20 pro حسب ما جاءت به الأخبار، ويُعتبر هذا الهاتف بنُسختيه هاتف من الفئة العالية، ومن المُنتظر أن يُنافس على مُستوى كبير في سوق الهواتف الذكية، وسنرصد فيما يلى في هذا المقال ما جاء عن هاتف mate 20 pro والنُسخة الثانية mate 20.

  • تحقيقات شبكة تبادل الزوجات بعين شمس تكشف

    المتهم صور زوجته فى أوضاع مخلة وأرسلها لراغبى المتعة عبر "الواتس آب".. المتهمة تعترف: زوجى أقام حفلات جنسية فى الشقة..و"قاللى أشعر بإثارة وانتى فى حضن راجل تانى"

  • فيديو لطرح أول "سيارة طائرة" في العالم بخصائص مثيرة

    ستُطرح أول "سيارة طائرة" في العالم قريبا بالأسواق، حيث قررت شركة "Terrafugia" الصينية الشروع في بيعها ابتداء من الشهر المقبل.