هل الميكروويف خطر على الطعام؟ خبير يكشف الحقيقة

محمد صديق

منذ 8 ايام

هل الميكروويف خطر على الطعام؟ خبير يكشف الحقيقة

لطالما قوبل استخدام الميكروويف في تسخين الطعام وطبخه بانتقادات عديدة، على اعتبار أنه يؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية الأساسية في الطعام، لكن لخبراء التغذية رأي آخر.

ويقول أستاذ علوم التغذية في جامعة ويسكونسن ماديسون، سكوت رانكين، إن أي طريقة لتسخين الطعام تؤدي إلى فقدان جزء من عناصره الغذائية، سواء كان ذلك عبر الفرن الهوائي أو الماء أو الميكروويف، وفق ما أوردت "سي إن إن"، الخميس.

وأشار إلى أنه ينبغي على الإنسان أن يركز جهوده على تقليل حجم خسارة العناصر الغذائية، التي تشمل البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات المهمة لجسم الإنسان.

ويضيف رانكين أن التسخين النموذجي عبر الميكروويف يؤدي إلى خسارة ضئيلة في العناصر الغذائية، موضحا أن فقدان هذه العناصر يعتمد على عناصر كثيرة مثل الوقت ودرجة الحرارة والماء.

ولفت إلى أنه كلما تعرض الطعام للطهي لفترة أطول، فإن احتمال خسارة العناصر الغذائية يقل، كما أن تعرضه لحرارة أكبر يعني خسارة أكثر.

وبحسب أستاذ التغذية، فإن هذين العاملين يصبان في مصلحة الميكروويف، الذي يتميز بالسرعة والقدرة على التحكم في درجة الحرارة.

كما أنه كلما زادت كمية الماء الموجودة أثناء الطبخ، ستؤدي إلى خسارة أكبر في العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، وهذا عنصر يحسب لصالح الميكروويف، الذي يتطلب كمية قليلة من الماء أو لا يحتاجها إطلاقا.

وضرب رانكين مثلا على طرق تسخين وطبخ أخرى تؤدي إلى خسارة العناصر الغذائية، "إذا وضعت القنبيط الأخضر (البروكلي) في وعاء ماء يغلي، ستجد لون المياه تغير إلى الأخضر، ما يعني أن المياه امتصت فيتامين سي الذي يتميز فيه القنبيط".

وفي مثال آخر، يتعرض سطح الطعام في الفرن التقليدي إلى الهواء الساخن وترتفع درجة حرارته بصورة مفرطة، في حين لم تصل درجة حرارة بقية الطعام إلى الحد المطلوب، وهذا يؤدي عمليا إلى فقدان العناصر الغذائية.

ويلفت أستاذ التغذية إلى أن درجة حرارة الطعام في الميكروويف ترتفع بصورة منتظمة في كل أجزاء الطعام، وذلك في وقت قصير لا يتعدى عدة دقائق، يحافظ على جودة الطعام.

احدث المواضيع

  • تحقيقات شبكة تبادل الزوجات بعين شمس تكشف

    المتهم صور زوجته فى أوضاع مخلة وأرسلها لراغبى المتعة عبر "الواتس آب".. المتهمة تعترف: زوجى أقام حفلات جنسية فى الشقة..و"قاللى أشعر بإثارة وانتى فى حضن راجل تانى"

  • ما المتوقع و المسرب عن هاتفي هواوي mate 20 و mate 20 pro

    أعلنت شركة هواوي عزمها إطلاق هاتف جديدة في الأيام القادمة وهو التي أحدث ضجة مُنذ أن تم الحديث عن إصداره في القريب العاجل في سوق الهواتف الذكية وهو هاتف mate 20 و الإصدار الثاني mate 20 pro حسب ما جاءت به الأخبار، ويُعتبر هذا الهاتف بنُسختيه هاتف من الفئة العالية، ومن المُنتظر أن يُنافس على مُستوى كبير في سوق الهواتف الذكية، وسنرصد فيما يلى في هذا المقال ما جاء عن هاتف mate 20 pro والنُسخة الثانية mate 20.

  • اغني اغنياء العالم تنخفض ثروته 9.1 مليار دولار في يوم واحد

    انخفضت ثروة مؤسس امازون (جيف بيزوس) يوم الاربعاء 9.1 مليار دولار بسبب تراجع كبير في اسهم شركته  بعدما سجلت أكبر انخفاض في أكثر من عامين.

  • 7 خطوات لزيادة التفاعل مع منشوراتك على فيسبوك

    «إذا كنت ترى هذا المنشور أرجوك تفاعل ولو لايك أو تعليق»1 ما سبب انتشار هذه العبارة على حسابات الأصدقاء في فيسبوك؟

  • هل الأرض كروية أم مسطحة كيف نبحث عن الحقيقة ونتأكد من صحة الأمر ؟

    كروية أم مسطحة برز مؤخرا عدد من التجمعات العالمية التي تدّعي أن الأرض مسطحة ، وتخالف ما كان مشهورا لفترة طويلة من كونها كروية ، وقدمت هذه التجمعات آراءً مختلفة تحاول تفسير السفر عبر العالم وحركة الليل والنهار وغيرها من الظواهر باستخدام أطروحتهم الجديدة، التي هي في الحقيقة قديمة جدًا لكنهم يعيدون إحياءها، ورسموا خريطة للعالم مختلفة عن الخريطة الكروية المعروفة، تظهر فيها الأرض كقرص دائري؛ قلبه اليابسة التي تحيط بها المحيطات، ويحدهما الجليد.