تحذير.. أكبر تجربة علمية قد تغير الأرض وتدمر البشر

الخبير نيوز

منذ 8 ايام

تحذير.. أكبر تجربة علمية قد تغير الأرض وتدمر البشر

حذر عالم فلك من أن الأرض قد تخسر من “محيطها” في حال الشروع بإجراء سلسلة تجارب فاشلة بواسطة مسارعات الجزيئات.

وقال العالم البريطاني البروفيسور مارتن ريز، في كتاب سيصدر في أكتوبر المقبل، إن الأرض قد تخسر من محيطها بحدود 100 متر جراء هذه التجارب الفاشلة، مشيرا إلى أن تهديدات كثيرة تواجه الأرض منها، على سبيل المثال، التغير المناخي والحرب الكيماوية والذكاء الصناعي.

وفي فصل من كتابه “حول المستقبل: آفاق البشرية”، يجادل ريز بأن العلماء يجرون تجارب تشمل تحطيم الذرات وتحويلها إلى كواركات.

يشار إلى أن الكوارك، وهو الجسيم الأولي وأحد المكونين الأساسيين للمادة، إضافة إلى الليبتونات، مع العلم أن الكواركات والليبتونات تتشكل عند حدوث تصادم شديد بين البروتون والإلكترون.

ويحذر ريز، أن من شأن هذه التجارب أن تدمر البشرية، على الأقل من ناحية نظرية، بحسب ما ذكرت صحيفة التليغراف البريطانية، وقال ريز أن بعض التجارب “قد ينجم عنها ثقب أسود، ثم يمتص كل ما حوله”، مضيفا أن الاحتمال الثاني المخيف هو أن الكواركات قد تعيد تجميع نفسها على هيئة أجسام مضغوطة يطلق عليها اسم “جسيمات غريبة” strangelets، وهي عبارة عن مادة افتراضية قد تمتلك حقل جاذبية هائلا يمكنه تحويل الكوكب بأكمله إلى كوكب ضخم عديم الفائدة (لا حياة فيه).

أما الخطر أو التهديد الثالث من مسارعات الجزئيات، مثل مصادم الهدرونات العظيم في سيرن، فهو كارثة تحل بالفضاء نفسه.

وقال إن الفضاء الفارغ ليس فراغا مطلقا، إنه المكان الذي حدث فيه كل شيء، ويملك في داخله خفايا، وكل القوى والجزيئات أو الجسيمات التي تحكم عالم الفيزياء، والفراغ الحالي قد يكون هشا وغير مستقر، وتوقع البعض أن الطاقة المركزة تنجم عندما تصطدم الجزئيات معا وقد تحفز “مرحلة انتقالية” ستمزق النسيج الكوني، وسيكون هذا بلاء كونيا ولا يقتصر على الأرض وحدها.

وشدد على أن العلماء ينبغي أن يكونوا حذرين بشأن التجارب التي تولد ظروفا غير مسبوقة حتى في الفضاء.

المصدر: سكاي نيوز

احدث المواضيع

  • تحقيقات شبكة تبادل الزوجات بعين شمس تكشف

    المتهم صور زوجته فى أوضاع مخلة وأرسلها لراغبى المتعة عبر "الواتس آب".. المتهمة تعترف: زوجى أقام حفلات جنسية فى الشقة..و"قاللى أشعر بإثارة وانتى فى حضن راجل تانى"

  • ما المتوقع و المسرب عن هاتفي هواوي mate 20 و mate 20 pro

    أعلنت شركة هواوي عزمها إطلاق هاتف جديدة في الأيام القادمة وهو التي أحدث ضجة مُنذ أن تم الحديث عن إصداره في القريب العاجل في سوق الهواتف الذكية وهو هاتف mate 20 و الإصدار الثاني mate 20 pro حسب ما جاءت به الأخبار، ويُعتبر هذا الهاتف بنُسختيه هاتف من الفئة العالية، ومن المُنتظر أن يُنافس على مُستوى كبير في سوق الهواتف الذكية، وسنرصد فيما يلى في هذا المقال ما جاء عن هاتف mate 20 pro والنُسخة الثانية mate 20.

  • اغني اغنياء العالم تنخفض ثروته 9.1 مليار دولار في يوم واحد

    انخفضت ثروة مؤسس امازون (جيف بيزوس) يوم الاربعاء 9.1 مليار دولار بسبب تراجع كبير في اسهم شركته  بعدما سجلت أكبر انخفاض في أكثر من عامين.

  • 7 خطوات لزيادة التفاعل مع منشوراتك على فيسبوك

    «إذا كنت ترى هذا المنشور أرجوك تفاعل ولو لايك أو تعليق»1 ما سبب انتشار هذه العبارة على حسابات الأصدقاء في فيسبوك؟

  • هل الأرض كروية أم مسطحة كيف نبحث عن الحقيقة ونتأكد من صحة الأمر ؟

    كروية أم مسطحة برز مؤخرا عدد من التجمعات العالمية التي تدّعي أن الأرض مسطحة ، وتخالف ما كان مشهورا لفترة طويلة من كونها كروية ، وقدمت هذه التجمعات آراءً مختلفة تحاول تفسير السفر عبر العالم وحركة الليل والنهار وغيرها من الظواهر باستخدام أطروحتهم الجديدة، التي هي في الحقيقة قديمة جدًا لكنهم يعيدون إحياءها، ورسموا خريطة للعالم مختلفة عن الخريطة الكروية المعروفة، تظهر فيها الأرض كقرص دائري؛ قلبه اليابسة التي تحيط بها المحيطات، ويحدهما الجليد.