لغة تصميم المواقع css

محمد صديق

منذ 92 يوم

لغة تصميم المواقع css

متطلبات تعلم المنهج :

قبل الشروع في دراسة لغة CSS يجب أن تكون ملماً ببعض المفاهيم الأساسية حول الإنترنت و لغة HTML بالإضافة إلى أساسيات بناء صفحات الويب .

ما هي CSS ؟

CSS هي اختصار لـ Cascading Style Sheet و هي تعني صفحات الأنماط الانسيابية ، و تستخدم تقنية CSS في تصميم صفحات الويب بحيث يتم من خلالها التحكم في شكل الموقع بالكامل من حيث نوع الخط المستخدم أو لونه أو حجمه و ذلك دون الحاجة لكتابة تلك الأكواد أو تكرارها في كل صفحة داخل الموقع، و بالتالي فيمكن من خلال ملف واحد فقط إجراء أي تعديلات على كافة الملفات مما يوفر الكثير من الجهد و الوقت . و وظيفة هذه التقنية هي التحكم بكيفية عرض صفحة الويب دون التدخل في المحتوى، مما يسهل من عملية إدارة الموقع، فتعديل ملف CSS واحد سيؤثر على تصميم كافة صفحات الموقع . فملفات CSS تعمل على تبسيط عملية تصميم و إدارة المواقع، وتحل الكثير من المشاكل التي قد يواجهها أي مطور للمواقع، فعلى سبيل المثال إذا كنت قد صممت موقعك باستخدام لغة الـ HTML ، و على فرض أن هذا الموقع يتكون من خمسة صفحات، ثم أردت بعد فترة تطوير و تعديل طريقة عرض هذا الموقع ... عليك هنا إعادة تصميم الصفحات الخمس من جديد ، هذا أمر سهل جداً و عليك أن تبدأ الآن أما على فرض أن موقعك هذا يحتوي على عدد أكبر من الصفحات و ليكن 50 أو 100 صفحة فمن المؤكد أنك سوف تتردد قبل الشروع في التطوير و التعديل ... أما إذا كنت قد صممت موقعك منذ البداية باستخدام تقنية CSS ، فكل ما عليك هو تعديل ملف واحداً فقط .
فملفات الأنماط الانسيابية CSS تلغي الحاجة إلى استخدام الكثير من أوامر HTML ، كأمر FONT الذي يحدد نوع الخط أو حجمه أو لونه، كذلك الأمر TABLE الذي يستخدم لإنشاء الجداول ، و بمعنى آخر يستطيع أي شخص باستخدام CSS أن يصمم موقعه بالكامل دون استخدام الجداول كما هو متبع في الطرق التقليدية لتصميم الصفحات، و هذا لا يعني أن الجداول لن يتم استخدامها مع CSS ، فالجداول لها وظيفة أخرى وهي عرض وتنسيق البيانات التي تحتاج إلى أن تكون ضمن جدول . و قد قامت منظمة W3C بابتكار هذه التقنية و جعلتها كمعيار قياسي لتصميم المواقع ، وقد بدأت الكثير من المواقع في الانتقال من الأسلوب التقليدي للتصميم باستخدام الجداول إلى الأسلوب الجديد باستخدام تقنية CSS .

ملحوظة :

W3C هي اختصار World Wide Web consortium و هي المنظمة المسئولة عن إصدار نسخ قياسية من لغة HTML .

 

لماذا نستخدم صفحات الأنماط الانسيابية CSS ؟

أولاً : لأنها تعد حالياً معيار قياسي متفق عليه، و المعايير القياسية تجعل الأمور أكثر سهولة يسر و كذلك لأن تقنية CSS سوف يتم دعمها في المستقبل القريب من كافة الشركات التي تعمل في مجال تقنية المعلومات، مما يؤدي إلى استخدامها بشكل واسع الانتشار و بالتالي يجب على مصممي و مطوري صفحات الويب تعلمها من الآن حتى يكون مستعداً للمستقبل .

ثانياً : لأن صفحات الأنماط الانسيابية CSS سوف تكون متوافقة مع الأجهزة و البرامج المستقبلية، و بالتالي فإنها سوف تستخدم في مجالات كثيرة من الممكن أن تظهر في المستقبل و لا نستطيع التكهن بها الآن .

ثالثاً : فصل المحتوي عن التصميم، وهذا يؤدي إلى تبسيط عملية إدارة الموقع، لأن التصميم يمكن التحكم به من ملف واحد، فيمكن إضافة و تعديل بعض العناصر في تصميم الموقع دون الحاجة إلى تعديل كل ملفات الموقع .

رابعاً : جعل ملفات الموقع أصغر حجماً، مما يؤدي إلى خفض تكاليف التشغيل ، كما يساعد زائر موقعك بغض النظر عن سرعة اتصاله بشبكة الإنترنت على استدعاء صفحات الموقع من خلال متصفحه أياً كان نوعه بطريقة أسرع من ذي قبل .

التعليقات
  • فيس بوك
  • ايجيبوك
قم بالتسجيل اولا