هل الميكروويف خطر على الطعام؟ خبير يكشف الحقيقة

محمد صديق

منذ 53 يوم

هل الميكروويف خطر على الطعام؟ خبير يكشف الحقيقة

لطالما قوبل استخدام الميكروويف في تسخين الطعام وطبخه بانتقادات عديدة، على اعتبار أنه يؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية الأساسية في الطعام، لكن لخبراء التغذية رأي آخر.

ويقول أستاذ علوم التغذية في جامعة ويسكونسن ماديسون، سكوت رانكين، إن أي طريقة لتسخين الطعام تؤدي إلى فقدان جزء من عناصره الغذائية، سواء كان ذلك عبر الفرن الهوائي أو الماء أو الميكروويف، وفق ما أوردت "سي إن إن"، الخميس.

وأشار إلى أنه ينبغي على الإنسان أن يركز جهوده على تقليل حجم خسارة العناصر الغذائية، التي تشمل البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات المهمة لجسم الإنسان.

ويضيف رانكين أن التسخين النموذجي عبر الميكروويف يؤدي إلى خسارة ضئيلة في العناصر الغذائية، موضحا أن فقدان هذه العناصر يعتمد على عناصر كثيرة مثل الوقت ودرجة الحرارة والماء.

ولفت إلى أنه كلما تعرض الطعام للطهي لفترة أطول، فإن احتمال خسارة العناصر الغذائية يقل، كما أن تعرضه لحرارة أكبر يعني خسارة أكثر.

وبحسب أستاذ التغذية، فإن هذين العاملين يصبان في مصلحة الميكروويف، الذي يتميز بالسرعة والقدرة على التحكم في درجة الحرارة.

كما أنه كلما زادت كمية الماء الموجودة أثناء الطبخ، ستؤدي إلى خسارة أكبر في العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، وهذا عنصر يحسب لصالح الميكروويف، الذي يتطلب كمية قليلة من الماء أو لا يحتاجها إطلاقا.

وضرب رانكين مثلا على طرق تسخين وطبخ أخرى تؤدي إلى خسارة العناصر الغذائية، "إذا وضعت القنبيط الأخضر (البروكلي) في وعاء ماء يغلي، ستجد لون المياه تغير إلى الأخضر، ما يعني أن المياه امتصت فيتامين سي الذي يتميز فيه القنبيط".

وفي مثال آخر، يتعرض سطح الطعام في الفرن التقليدي إلى الهواء الساخن وترتفع درجة حرارته بصورة مفرطة، في حين لم تصل درجة حرارة بقية الطعام إلى الحد المطلوب، وهذا يؤدي عمليا إلى فقدان العناصر الغذائية.

ويلفت أستاذ التغذية إلى أن درجة حرارة الطعام في الميكروويف ترتفع بصورة منتظمة في كل أجزاء الطعام، وذلك في وقت قصير لا يتعدى عدة دقائق، يحافظ على جودة الطعام.

احدث المواضيع

  • حماية هاتفك الاندرويد من التجسس والاختراق

    حماية هواتف الاندرويد من عمليات الاختراق والتجسس باتباع السبعة نصائح الاتية

  • اكثر 10 لغات البرمجة استخداماً لعام 2018

     يتسأل البعض هل هناك لغات برمجة زادت شعبيتها عن عام 2017 هذا سؤال جيد جدا  والاجابة تختلف من لغة لاخرى فمثلا في عام 2017 كان هناك لغات زادت شعبينها بشكل كبير وهي كالاتي

  • افضل نصائح للثانوية العامة 2019

    طلاب الثانوية العامة ليسوا كغيرهم من الطلاب الذين يستمتعون بأجازة نصف العام الأن عليهم التركيز فى المذاكرة خلال تلك الفترة التى يطلق عليها المدرسين الأجازة الفاصلة , و نشرت صفحة ثانوية عامة الشهيرة على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك 5 نقاط وصفتهم بالنصائح السحرية لطلاب الثانوية العامة و هى

  • ميسي يطلب 4 لاعبين بالاسم في برشلونة .. من بينهم صلاح

    يعتقد على نطاق واسع أن إدارات الأندية التي تضم نجوما بارزين في عالم كرة القدم، تأخذ آراءهم في الاعتبار عند إبرام صفقات ضم لاعبين جدد، ويصل الأمر إلى أن بعض النجوم يأمرون بشراء لاعبين بأعينهم.

  • عودة نيمار لبرشلونة.. ابتسامة وصمت يكشفان الكثير

    لا يزال الحديث عن مستقبل نيمار يشغل الإعلام الرياضي على مستوى العالم، لا سيما في إسبانيا، حيث تألق النجم البرازيلي مع برشلونة.

  • واتساب يستعد لتدمير سناب شات بسلاح "المسح الاختياري"

    ستطاع تطبيق التراسل الفوري "واتساب" أن يوجه ضربة قوية إلى منصة التواصل الاجتماعي "سناب شات" هذا العام، وفي وسعه أيضا، أن يوجه ضربة أقوى في حال استعمل سلاحا يعود إلى الأخير.

  • مصر.. حكم بإعدام مؤسس "خلية طنطا" الإرهابية

    قضت محكمة جنايات القاهرة، السبت، بإعدام مؤسس خلية طنطا الإرهابية بعد تصديق مفتي الجمهورية على الحكم، فيما صدرت أحكام بالسجن بحق باقي المتهمين. وصدر قرار في أكتوبر الماضي بإحالة أوراق إبراهيم محمد إبراهيم إلى المفتي وتحديد جلسة 17 نوفمبر للنطق بإعدامه وإصدار الأحكام بحق باقي المتهمين في ذات القضية وعددهم 7 متهمين.

  • سقوط آخر جيب لداعش في جنوب سوريا

    سيطرت قوات النظام السوري، السبت، على منطقة تلول الصفا، آخر جيب تحصن فيه تنظيم داعش والواقع عند الحدود الإدارية بين محافظتي السويداء جنوبا وريف دمشق، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.